وكالة الفضاء الأوروبية تطور صاروخ منخفض التكلفة

وكالة الفضاء الأوروبية تطور صاروخ منخفض التكلفة

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية عن بدأها لخطوة جديدة اتجاه اسطوله الفضاء الذي يحتوي على العديد من مركبات الفضاء المقرر إطلاقهم لمهام جديدة، حيث قامت بتطوير صاروخ منخفض التكلفة ومناسب للأسطول ويمكن إعادة استخدامه، حيث تهدف وكالة الفضاء الأوروبية إلى خفض تكلفة الإنتاج بمعامل عشرة من المحرك الرئيسي الحالي Ariane 5 Vulcain 2.

ويعد بروميثوس الذي طورته الوكالة الفضائية مفتاحاً هاماً ويعبر عن الجهود المبذولة لإعداد وصول أوروبي تنافسي إلى الفضاء في المستقبل.

وعلى صعيد آخر يذكر أنه في إجتماع الفضاء الأوروبية في إشلبيلية بإسبانيا بنوفر الماضي قد تلقت الوكالة كاملاً لجلب تصميم محرك بروميثيوس الحالي إلى مرحلة التقدم التقني المناسبة للصناعة، بالإضافة إلى وجود عدد من المزايا الخاصة والتي تتمثل في الدفع المتغير والاشتعال المتعدد والملاءمة لتطبيق المرحلة الرئيسية والعليا، والتقليل من العمليات الأرضية قبل وبعد الطيران تجعل من Prometheus محركًا عالي المرونة.

جدير بالذكر أن المحرك المقرر تطويره يعمل على وجود الاكسجين السائل وهو يجلبه الكفاءه العليا بالإضافة إلى أنه يسمح بتوحيد القياس وبساطة التشغيل فوقود الميثان متاح أيضًا على نطاق واسع ويسهل التعامل معه، ومن المحتمل على المدى القصير أن تستفيد المحركات التشغيلية من تطبيق تقنيات Prometheus.

كما يتم تصنيع النظم الفرعية الرئيسية، حيث استفادت العناصر الأولى التي تم بناؤها العام الماضي من طرق جديدة مثل تصنيع الطبقة المضافة (ALM) التي تسرع الإنتاج وتحقق عددًا أقل من الأجزاء وتقلل التكاليف بشكل كبير، ويمكن التصنيع عبر الطرق الكلاسيكية، باستخدام مواد وطاقة أقل، وفي خطوات تصنيع أقل بكثير.

اترك تعليقاً